الرئيسية / أخبار دولية / ظاهرة فلكية تشهدها الكعبة المشرفة هذا اليوم

ظاهرة فلكية تشهدها الكعبة المشرفة هذا اليوم

سيختفي ظل الكعبة المشرفة تماما اليوم الأحد ، 27 ماي 2018، وتحديدا عندما يحين موعد أذان ظهر يوم في مكة المكرمة، وذلك عند الساعة 12:18 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة (9:18 صباحا بتوقيت غرينتش)، حيث ستكون الشمس في هذا التوقيت عمودية تماما على الكعبة المشرفة ويختفي حينها ظل الأشياء في مكة المكرمة.

وتعتبر هذه الظاهرة إحدى الطرق الدقيقة لتحديد اتجاه القبلة في أي مكان على مستوى سطح الكرة الأرضية، وبدون استخدام أي أجهزة فلكية.

وبسبب هذه الظاهرة يمكن تحديد اتجاه القبلة في كل الأماكن من الكرة الأرضية وبدقة عالية جدا بواسطة ظل الأشياء وقت أذان الظهر في مكة بالتوقيت المشار إليه أعلاه، إذ إن اتجاه القبلة لأي مكان في العالم يكون في الاتجاه المعاكس تماما لظل الأشياء وقت أذان الظهر في مكة المكرمة.

وتحدث هذه الظاهرة مرتين كل عام، الأولى خلال شهر ماي عندما تتحرك الشمس ظاهريًا باتجاه الشمال من خط الاستواء إلى مدار السرطان، حينها تمر الشمس على خط عرض مكة المكرمة (21.425 درجة شمالاً)، والثانية خلال شهر أوت عندما تعود الشمس في حركتها الظاهرية باتجاه الجنوب من مدار السرطان إلى خط الاستواء، وتمر على خط عرض مكة المكرمة من جديد.

شاهد أيضاً

ليبيا : تجدد الاشتباكات والوضع الامني على الحدود التونسية الليبية تحت السيطرة

توتر الوضع الامني من جديد بالمناطق الغربية الليبية بعد تجدد الاشتباكات بمحور قاعدة الوطية بين …

error: محتوى محمي