الرئيسية / اخبار وطنية / وزير الشؤون الدينية: فتح المساجد والجوامع يوم 4 جوان 2020

وزير الشؤون الدينية: فتح المساجد والجوامع يوم 4 جوان 2020

أفاد وزير الشؤون الدينية، أحمد عظوم، بأنه سيتم فتح الجوامع والمساجد، بداية من يوم 4 جوان القادم، على أن يتم اعتماد مبدأ التدرج ومواصلة أخذ الإحتياطات اللازمة لهذه العودة، وفق بروتوكول أعدته الوزارة في الغرض وتواصل التشاور بشأنه مع مختلف الأطراف المعنية بتطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا.

وأضاف عظوم في ندوة صحفية انعقدت اليوم الخميس بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة، لعرض إجراءات المرحلة الثانية من الحجر الصحي الموجه والتدابير الخاصة بعطلة عيد الفطر المبارك، أن “السلطات أرادت فتح المساجد، قبل موعد 4 جوان أي بمناسبة عيد الفطر، إلا أن الجانب الصحي حال دون ذلك”.

وبيّن أن البروتوكول الذي أعدته الوزارة لعودة الجوامع والمساجد، يرمي بالأساس إلى تأمين فتحها بصفة لا رجوع فيها، عوضا عن التسرع وإمكانية الاضطرار إلى غلقها مجددا، مؤكدا على ضرورة التفكير في صحة وسلامة ما يزيد عن 22 ألف إطار مسجدي.

وبعد أن ذكّر بأن تعليق صلاة الجماعة وصلاة الجمعة منذ 13 مارس 2020، “تم بناء على مقصد شرعي”، قال وزير الشؤون الدينية: “لا يمكن لأي طرف أن يزايد في هذه المسألة”، مؤكدا أن توجه الوزارة في هذا الشأن توجه مدروس بصفة علمية وموضوعية ويقوم على اعتبار حفظ النفس أولوية مطلقة شرعيا.

ولاحظ عظّوم أن الدولة لم تمنع الشعائر الدينية، مبينا أن تعليق صلاة الجماعة والجمعة لم يصاحبه غلق المساجد وتعليق الشعائر، إذ واصل الإطار المسجدي إقامة “الشعيرة” الدينية. وأشار إلى أن الإطارات المسجدية قامت على امتداد شهر رمضان، بتنظيم وتعقيم الجوامع والمساجد

شاهد أيضاً

مدنين :تسجيل 5اصابات جديدة بفيروس كورونا وافدة من المملكة العربية السعودية

اكد الدكتور زيد العنز كاهية مدير الصحة الأساسية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين انه تم اليوم …

error: محتوى محمي