الرئيسية / أخبار ولاية قبلي / المدير الجهوي للصحة بقبلي: انفراج الوضع الوبائي، 88 % نسبة المتعافين و 12 يوم دون إصابات

المدير الجهوي للصحة بقبلي: انفراج الوضع الوبائي، 88 % نسبة المتعافين و 12 يوم دون إصابات

أفاد المدير الجهوي للصحة الدكتور جوهر المكني، بالنسبة للوضعية الوبائية المتعلقة بالحمى التيفية، اليوم الأحد 31 ماي 2020،  أن صفر حالة اصابة بالحمى التيفية مقيمة بقسم الاطفال، فيما يتواصل ايواء 7 حالات بين قسم الطب العام بالمستشفى الجهوي بقبلي و المستشفى الميداني العسكري المتنقل الذي انطلق في معاضدة مجهودات القطاع العمومي في التصدي لهذا المرض. مشيرا إلى ان الحالات المصابة حاليا في صحة جدية و بدأت تتماثل للشفاء. و يذكر ان اجمالي عدد الاصابات المسجلة بالحمى التيفية بالجهة وصل الى 46 حالة.

كما ارتفع عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا بولاية قبلي الى 94 حالة أي بنسبة 88 % من اجمالي عدد الاصابات البالغ 108 و ذلك بتسجيل، ليلة أمس السبت، 3 حالات شفاء جديدة من بين المقيمين بمركز الايواء الصحي الجماعي بالمنستير، وفق تصريح المدير الجهوي للصحة.
و يبلغ عدد الحالات التي لا تزال حاملة لفيروس كورونا 13 حالة، 4 حالات يقيمون بمركز الايواء الصحي بالمنستير و 9 حالات أخرى يخضعون للحجر الصحي الذاتي بمنازلهم بمنطقة القلعة تحت رعاية الفرق الطبية.

أوضح المكني أن الوضع الوبائي في الجهة تحت السيطرة و يؤشر الى الانفراج، حيث أن التحاليل التي تقوم بها الفرق الصحية التابعة للادارة الجهوية للصحة لم تسجل أي حالة إصابة جديدة منذ 12 يوما و من المتوقع في أقرب وقت أن تشهد الجهة صفر حالة اصابة بفيروس كورونا و كذلك احتواء جميع الاصابات بالحمى التيفية، هذا و ستقوم الفرق الصحية في الاسبوع القادم ببحث وبائي ميداني بمنطقة تنبيب قصد التوقي من أي مرض يمكن ان يصيب المنطقة.

و ثمّن المكني مجهودات وتضحيات الاطار الطبي والشبه الطبي على ما يقومون به في هذه المرحلة من التصدي و الوقاية من وبائي فيروس كورونا و الحمى التيفية، و توجه بالشكر لكل الفرق الصحية الوقائية المتواجدة على الميدان و الفرق العلاجية بمختلف المستشفيات من أجل احتواء هذه الأوبئة.

و تطبيقا لما ورد في بلاغ وزارة التعليم العالي و وزارة الصحة اللتان برمجتا عملية التقصي بالتحاليل السريعة للطلبة بالمعهد العالى للدراسات التكنولوجية بقبلي، أفاد المكني أن الادارة الجهوية للصحة اجتهدت لتقريب الخدمات من أبنائها الطلبة، حيث أصدرت بلاغ مشترك مع جامعة قابس حول روزنامة التقصي الصحي للطلبة و المدرسين و الأعوان القاطنين بولاية قبلي و المزاولين دراستهم الجامعية و عملهم بولايات اخرى، حيث تم احداث مركزين للتقصي الصحي بكل من قبلي و دوز،  مشيرا الى تقدّم أبناء معتمدية رجيم معتوق بمطلب وجيه في هذا الغرض تفاعلت معه الادارة بالتنسيق مع السلط المحلية و الجهوية و تمت برمجة يوم الاربعاء 3 جوان لاجراء التحاليل على عين المكان بالمركز الوسيط برجيم معتوق، متمنيا السلامة والنجاح لكل الطلبة.

هذا و قد تسلّمت الادارة الجهوية للصحة بقبلي و تحديدا الدائرة الصحية بدوز، مساء الجمعة 29 ماي، سيارة اسعاف مجهزة مقدمة من رئاسة الجمهورية لدعم البنية التحتية للقطاع الصحي بالجهة خاصة في مستوى نقل المرضى.

شاهد أيضاً

دوز: انطلاق الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا

انطلقت صباح الأربعاء 08 جويلية الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا بمعاهد دوز، وتتميّز هذه …

error: محتوى محمي