تحتضن تونس يوم الثلاثاء 30 ماي 2023 الملتقى العربي الأوروبي لسيدات الأعمال في نسخته الثانية، وذلك بمشاركة 50 ضيفة وضيف من مختلف الدول العربية والأوروبية من المختصين في تكنولوجيات الاتصال والاستثمار في التحولات الرقمية والاقتصاد الأخضر.
ويمثل هذا الملتقى الذي ينظمه الاتحاد الوطني للمراة التونسية بالشراكة مع “المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات”، وفق ورقة تقديمية تلقت (وات) نسخة منها، فرصة لتطوير جسور التعاون العربي الأوروبي وتعزيز مجالات العمل المشترك بين القطاع الخاص العربي والأوروبي.
كما يشكل الملتقى فرصة لدعم الاستثمارات وتمويل المشاريع ذات البعد المعرفي والبيئي والاجتماعي القائمة بين المنطقتين العربية والأوروبية والاستفادة بشكل مناسب من برامج الدعم الأوروبية للدول العربية ولمجتمعات الأعمال.
وسيعمل الملتقى بعد نجاح دورته الأولى التي انعقدت ة في الفترة بين 13 و 15 نوفمبر 2019 في العاصمة المالطية فاليتا، على عقد لقاءات عمل تشبيكية بين سيدات الأعمال العربية والأوروبية وبين أصحاب المشاريع الاستثمارية العربية وأصحاب القرار من أجل بلورة رؤية اقتصادية استثمارية جديدة تؤسس لمجالات تعاون مفيدة ولتنمية مستدامة في تونس والدول العربية، تلعب النساء فيها دورا محوريا واساسيا للنهوض باقتصاديات بلدانهم وتحقيق التنمية المستدامة.
وسيتم بالمناسبة التطرق الى السياسات الاستثمارية التي سيكون لها تاثيرا مباشرا لدعم الاستثمارات البيئية والتكنولوجية لسد الفجوة الرقمية ليس فقط بين الشرق والغرب، بل وأيضا داخل الدول التي يعاني بعضها من فجوات تنموية بين العواصم والجهات الداخلية وكذلك الفجوات بين النساء والرجال في ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.
ومن بين المحاور التي سيقع التطرق اليها خلال هذا الملتقى، ريادة الأعمال والاستثمار في تونس وافاق التعاون المشترك العربي الاوروبي والتشبيك بين سيدات الاعمال وميثاق تونس للاستثمار النسوي.
المصدر:”وات”