الرئيسية / اخبار وطنية / الكتاب الموجه إلى الطفل : “مطامح الإبداع ومقتضيات الصناعة” محور الدورة 14 للملتقى العربي لأدب الطفل بتونس

الكتاب الموجه إلى الطفل : “مطامح الإبداع ومقتضيات الصناعة” محور الدورة 14 للملتقى العربي لأدب الطفل بتونس

تلتئم الدورة 14 من الملتقى العربي لأدب الطفل يومي الخميس والجمعة 1 و2 جوان 2023 بتونس العاصمة تحت عنوان الكتاب الموجه إلى الطفل : «مطامح الإبداع ومقتضيات الصناعة»، وعلى غرار الدورات السابقة ستتوج أعمال الملتقى بتسليم الجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل بعد ظهر الجمعة .

وستحمل هذه الدورة اسم الفقيدة «سعاد عفاس» مؤسسة الجائزة، ورئيسة منتدى أدب الطفل سابقا قبل أن يتولى حاليا هذه المهمة الدكتور محمد آيت ميهوب.
ويتضمن برنامج اليوم الأول أربع جلسات علمية تترأس الأولى الدكتورة جليلة طريطر، وتتضمن مداخلتين الأولى بعنوان «أدب الطفل العربي من التجربة الفردية إلى المشروع المؤسسي، كيف نجعل أدب الطفل جميلا ونافعا» للدكتورة وفاء ثابت المزغني، والثانية بعنوان «بلاغة النص السردي الطفلي، مقاربة بلاغية لنماذج سردية» للدكتور محمد مشبال من المغرب.
أما الجلسة الثانية فيترأسها الجامعي الجزائري الدكتور العيد جلولي وتتضمن مداخلات لكل من الدكتورة أنيسة سعدون من البحرين (توظيف التراث في أدب الأطفال بين مقتضيات الراهن وتطلعات المستقبل) والأستاذ شفيق الجندوبي من تونس (كتاب الطفل والمنظومة التربوية مغانم التناغم ومزالق النشاز) والأستاذ محمد الغزي (كلهم غادروا طفولتهم…لا تغادرها أنت مثلهم).
وبعد الظهر تترأس الدكتورة سعدون الجلسة العلمية الثالثة التي تتضمن ثلاث مداخلات الأولى بعنوان «كتاب الطفل، كتاب الأسرار» للدكتور نورالدين كريديس من تونس والثانية بعنوان «كتب الأطفال ورسوماتها، السمات والخصائص» للدكتور العيد جلولي، والثالثة يقدم فيها المصري صلاح بيصار تجربته في « فن كتاب الطفل الرسام».
ويترأس الباحث المغربي مشبال الجلسة الرابعة والأخيرة التي يحاضر فيها كل من الدكتور لطفي الحجلاوي (الوساطة في كتب الأطفال : كثافة التجميل وإشكالية التلقي) والأستاذة هاجر الحشاني (صعوبات الترجمة لليافعين من العربية إلى الانقليزية)، كما يقدم الناشر سمير بن علي مداخلة بعنوان «روايات الناشئة بين آمال التأسيس وعوائق الإنجاز من زاوية نظر ناشر تونسي»، كما يقدم الكاتب والشاعر حافظ محفوظ مداخلة ختامية ستكون مشفوعة بشهادات ونقاشات قبيل اختتام فعاليات اليوم الأول من الملتقى.
وستحتضن المكتبة المعلوماتية بأريانة صباح الجمعة جلسة حوارية لعدد من التلاميذ واليافعين مع ضيوف الدورة الدكاترة والأساتذة المحاضرين، فيما يقام حفل توزيع جائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل، التي موضوعها هذا العام «أدب التحدي وتحقيق الذات» بعد ظهر الجمعة، (س16و30د)، بالنزل الذي احتضن الأشغال (وسط العاصمة) مع تلاوة تقرير لجنة التحكيم والإعلان عن المتوجين بالجائزة.

المصدر:”وات”

شاهد أيضاً

وزارة التشغيل تنطلق في بلورة إتفاقية تعاون تهدف إلى الحد من التشغيل الهش في القطاع الخاص

تنطلق وزارة التشغيل والتكوين المهني في تكوين فريق عمل مشترك بينها و بين كنفدرالية المؤسسات …

error: محتوى محمي