الرئيسية / أخبار ولاية قبلي / المدير الجهوي للصحة بقبلي: إجراء بحث وبائي بمنطقة تنبيب لمعرفة أسباب الاسهال و رفع ما يقارب 1500 تحليل منذ تسجيل أول حالة اصابة

المدير الجهوي للصحة بقبلي: إجراء بحث وبائي بمنطقة تنبيب لمعرفة أسباب الاسهال و رفع ما يقارب 1500 تحليل منذ تسجيل أول حالة اصابة

إسهال، تقيؤ شديد، حرارة وآلام في البطن… أعراض كثيرة أصابت مجموعة من متساكني قرية تنبيب من ولاية قبلي و جعلتهم طريحي الفراش في المنزل و حالات استلزمت دخولها الى المستشفى لتلقي العلاج، دون معرفة طبيعة وكيفية الاصابة لا سيما الاطفال منهم.

في هذا الموضوع أكد المدير الجهوي للصحة بقبلي الدكتور جوهر المكني أن هذا الوقت من كل سنة يتم تسجيل ارتفاع في عدد حالات الاسهال و التقيء، و هو ما تم ملاحظته في منطقة تنيب حيث استوجب ايواء 3 أطفال بالمستشفى الجهوي بقبلي و نقل طفلين اخرين الى الخط الثالث بالمستشفيين الجامعيين بالمنستير وصفاقس وحالتهم الآن مستقرة. و قد تم اتخاذ التدابير الصحية السريعة قصد التعرف على اسباب هذه الحالة المرضية وذلك عبر اخضاع الاطفال للتحاليل الجرثومية للدم.  كما تنقل فريق من ادارة حفظ الصحة الى منطقة تنبيب لاجراء بحث وبائي في محيط الاطفال المرضى ورفع التحاليل المطلوبة.

بالنسبة لمتابعة الوضع الوبائي للجهة الصحية بقبلي في ما يتعلق بفيروس كورونا، أفاد المدير الجهوي للصحة أنه عدد الاصابات بالجهة بلغ 107 حالة و ذلك اثر التفطن الى حالة جديدة بعد 12 يوما من عدم تسجيل أية إصابة، كما تماثلت الى حد اليوم 64 حالة للشفاء التام. و يذكر انه لا تزال 25 حالة مقيمة بمركز الايواء الصحي الجماعي بولاية المنستير و 18 حالة مقيمة بالحجر الصحي المنزلي بكل من القلعة ودوز من بينهم الحالة الجديدة.

كما قامت الادارة الجهوية للصحة منذ تسجيل أول حالة اصابة برفع ما يقارب 1500 تحليل مع 600 تحليل سريع في اطار حملة التقصي النشيط على الفيروس بالمناطق التي تشهد ارتفاعا في عدد الاصابات (القلعة و دوز) .

و أشار المكني الى استكمال نشاط المخبر الجرثومي العسكري المتنقل الذي ركزته وزارة الدفاع الوطني منذ 17 يوما بمدينة دوز من اجل دعم المجهود الوطني في مقاومة فيروس كورونا، حيث تم منذ يوم الأمس الأحد 17 ماي 2020 رفع العينات الى المخبر المركزي بالمستشفى العسكري بتونس.

شاهد أيضاً

متابعة إذاعة منارات لمعرض الصناعات التقليدية بدوز

صور من معرض الصناعات التقلدية في اطار المهرجان الدولي للصحراء بدوز في دورته 55

error: محتوى محمي