الرئيسية / أخبار دولية / فلسطين : مؤشرات باحتمال فتح معبر رفح لإدخال المساعدات إلى غزة (منسق أممي)

فلسطين : مؤشرات باحتمال فتح معبر رفح لإدخال المساعدات إلى غزة (منسق أممي)

أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث إن هناك مؤشرات تبشر باحتمال فتح معبر كرم أبو سالم برفح قريبا للسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وقال غريفيث، خلال مؤتمر صحفي في جنيف « ما زلنا نتفاوض في ظل وجود مؤشرات واعدة في الوقت الحالي، هناك مؤشرات تبشر الآن باحتمال الفتح قريبا » موضحا  » إن فتح معبر كرم أبو سالم سيكون أول معجزة نشهدها منذ بضعة أسابيع، لكنها ستكون أيضا دفعا كبيرا للعملية اللوجستية والقاعدة اللوجستية للعملية الإنسانية ».
وأضاف « نطالب منذ مدة بفتح كرم أبو سالم، ليس كبوابة للسماح للشاحنات بالمرور عبر رفح ومن ثم إلى غزة فحسب، بل لتتوجه مباشرة عبر كرم أبو سالم إلى الأجزاء الشمالية من غزة أو حيث تعد الاحتياجات هي الأكبر ».
وأشار أيضا إلى أن المحادثات جارية أيضا بشأن إمكانية إيصال المساعدات إلى قطاع غزة من الأردن قائلا « لدي ممثل حاليا في الأردن يرتب لاحتمال إيصال المساعدات برا من الأردن « .
وأعرب غريفيث عن أسفه للحالة المحفوفة بالمخاطر لجهود الإغاثة، قائلا « ليس لدينا عملية إنسانية في جنوب غزة يمكن تسميتها بهذا الاسم بعد الآن ».
وأضاف أن « وتيرة الهجوم العسكري الصهيوني في جنوب غزة هي تكرار للهجوم في شمال غزة ».
وكانت 60 في المائة من السلع التي تدخل إلى القطاع المحاصر تمر عبر معبر كرم أبو سالم قبل العدوان على غزة.
وأثار سقوط أعداد كبيرة من الشهداء المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة نتيجة عدوان جيش الاحتلال المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، مخاوف دولية فاقمها النقص الكبير في السلع الأساسية نتيجة الحصار الذي يفرضه الكيان الصهيوني على القطاع، والذي لم يسمح إلا بمرور كميات محدودة من المواد الغذائية والمياه والوقود والأدوية إليه

شاهد أيضاً

في اليوم الـ141 من العدوان الغاشم على القطاع، أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 29606 شهداء و69737 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر بحق المدنيين في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، راح ضحيتها 92 شهديا و123 مصابا. وأكدت الوزارة، أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في اليوم الـ141 من العدوان الغاشم على القطاع، أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع حصيلة ضحايا …

error: محتوى محمي